إعداد: محمد العبار , أحمد القاضي , صلاح الدين عرفة
المعهد العالي للتقنيات الهندسية – القوراشة
العدد: |العدد الخاص بمؤتمر إعادة إعمار بنغازي 2023 |
لغة المقال: عربي
الملخص:
يتناول هذا البحث مسألتين مهمتين محلياً ودولياً: التلوث البيئي والعائد الاقتصادي الكبير الناتج عن إعادة التدوير، وذلك من خلال إعادة استخدام المواد دون الحاجة إلى تكاليف المواد الخام. ومن أبرز الملوثات الصناعية نفايات إطارات السيارات المصنوعة من مطاط الـStyrene-Butadiene Rubber (SBR). في هذه الدراسة، استُخدم مطاط SBR المعاد تدويره بأحجام تقل عن 4.75 ملم كبديل للركام الناعم بنسب (10%، 20%، 30%). كما جرى استبدال الإسمنت بمادة "سيكا توب -122" بنسب (3%، 6%، 9%) في الخرسانة. تمت دراسة الخواص الميكانيكية مثل مقاومة الضغط، مقاومة الشد، والكثافة، وأُجريت اختبارات الضغط والشد بعد 28 يوماً. أظهرت النتائج أن استبدال SBR يقلل من مقاومة الانضغاط بنسبة (20.31%، 50.19%، 58.9%) مقارنة بالخرسانة التقليدية، ما يؤثر سلباً على أدائها. ومع ذلك، ساهم الاستبدال في تقليل كثافة الخرسانة، ما يساعد على إنتاج خرسانة خفيفة الوزن. الكلمات المفتاحية: الخرسانة – مطاط SBR – الاستدامة – الخواص الميكانيكية – إعادة التدوير.
محمد العبار, أحمد القاضي, صلاح الدين عرفة. (2025). دراسة الخواص الميكانيكية في الخرسانة باستخدام مادة مطاط ستايرين بوتادين المعاد تدويره. مجـلة العلـوم الأساسية والتطبيقية , العدد الخاص بمؤتمر إعادة إعمار بنغازي 2023,
This article is licensed under CC BY 4.0 International License.