إعداد: عبدالسلام محمد
المعهد العالي للعلوم والتقنية - وادي الأجل بنت بية
العدد: المجلد 24 |العدد الاول |2025
لغة المقال: إنجليزي
الملخص:
تُعد المركبات الزائدة الحمولة أحد الأسباب الرئيسية لزيادة تلف الأرصفة، مما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الصيانة. في هذه الدراسة، تم استخدام مؤشر حالة الرصف (PCI) كمؤشر لتقييم حالة الطرق. أُجري تقييم لحالة الرصف في عدة مواقع باستخدام معايير ASTM D6433-07، وتم حساب مؤشر PCI، مع أخذ عينات على مسافات مختلفة (50م، 100م، 150م). أظهرت نتائج الدراسة أن قيم PCI كانت قادرة على التنبؤ بدقة بالقيود التنظيمية المتعلقة بالمركبات الزائدة الحمولة. كما تبين أن قيمة PCI لمسافة 150 مترًا أظهرت قدرة تحمل أكبر للأحمال الثقيلة مقارنة بمسافتي 50 و100 متر. يمكن تلخيص مشكلة البحث في أن تدهور حالة الأرصفة يؤدي إلى تدهور مستمر في شبكات الطرق بسبب عوامل مثل زيادة حركة المرور والظروف الجوية ونقص الصيانة المنتظمة، مما يؤدي إلى زيادة الحوادث وتكاليف الصيانة. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم فعالية مؤشر PCI كأداة لتقييم حالة الرصف، ودراسة تأثير طول وحدة العينة على نتائج التقييم، وتقديم توصيات لتحسين استخدام PCI في اختيار طول العينة وتحديد الحاجة إلى الصيانة أو إعادة التأهيل.
الكلمات المفتاحية: مؤشر حالة الرصف (PCI)، طول وحدة العينة، العيوب، التدهور، صيانة الطرق.
عبدالسلام محمد. (2025). تقييم طول وحدة العينة في طريقة مؤشر حالة الرصف في مدينة سيمارانغ، إندونيسيا. مجـلة العلـوم الأساسية والتطبيقية , المجلد 24, العدد الاول, ص 57–81,
This article is licensed under CC BY 4.0 International License.