إعداد: العربـــــــي خليــــــــل , عبد المجيد بوزيد , سناء سبيطـــــــــــــة , تشن أوي هونج , وونج شيو سان
هندسة المواد والمعادن - كلية الهندسة - جامعة طرابلس
العدد: المجلد 22 |العدد الأول | 2016
لغة المقال: إنجليزي
الملخص:
تم ترسيب أغشية رقيقة بواسطة البلمرة باستخدام البلازما على ركائز من الفولاذ المقاوم للصدأ نوع 304L والزجاج، وذلك باستخدام تقنية ترسيب البخار الكيميائي المعزز بالبلازما الميكروية النبضية (Pulsed Microwave PECVD) مع البنزين (C₆H₆) كغاز بادئ. جرى توصيف البنية الكيميائية والخصائص السطحية (قابلية البلل) للأغشية المترسبة باستخدام مطيافية الأشعة تحت الحمراء بتحويل فورييه (FTIR) وقياسات زاوية التلامس للماء (WCA) باستخدام جهاز قياس التوتر السطحي البصري. تمت دراسة تأثير كل من ضغط التشغيل وزمن الترسيب على البنية الكيميائية وقابلية البلل لسطح الأغشية المترسبة. أظهرت نتائج تحليل FTIR أن بنية الغشاء المحضر من البنزين قد تغيرت حيث أصبحت نطاقات الامتصاص الخاصة بروابط C≡C أكثر وضوحًا عند خفض ضغط التشغيل. كما ظهرت قمم الامتصاص المميزة لغشاء البنزين بشكل أكثر بروزًا في العينة المحضرة بزمن ترسيب أطول. سجلت جميع العينات المعالجة قيم زاوية تماس للماء أقل من 90°، مما يشير إلى أن أسطحها المحبة للماء أصبحت أكثر قابلية للبلل. كان لزمن الترسيب التأثير الأكبر على قياسات زاوية التماس، ولوحظ أنه يمكن ضبط قابلية البلل عبر معاملات البلازما، مما يتيح إنتاج طلاءات بخصائص مناسبة لتطبيقات عملية محددة
العربـــــــي خليــــــــل, عبد المجيد بوزيد, سناء سبيطـــــــــــــة, تشن أوي هونج, وونج شيو سان. (2016). ترسيب رقائق من البنزين على الصلب المقاوم للصدأ (L304) باستخدام تقنية الترسيب البخاري الكيميائي المدعم بالبلازما المتولدة بواسطة موجات الميكروويف النبضية. مجـلة العلـوم الأساسية والتطبيقية , المجلد 22, العدد الأول,
This article is licensed under CC BY 4.0 International License.