مجـلة العلـوم الأساسية والتطبيقية

الهيئة الليبية للبحث العلمي
الوصول المفتوح
ISSN 3007-9780
الوصول المفتوح
ISSN 3007-9780

مجـلة العلـوم الأساسية والتطبيقية

الهيئة الليبية للبحث العلمي
الأصدار الأخير
Scopus / Indexer

دراسة بحثية عن تأثير التعلم الإلكتروني في دورة تدريبية

إعداد: احمد دخيل , فاتح شكروم

المركز المتقدم للتقنية - طرابلس

العدد: المجلد 23 |العدد الأول | 2021

لغة المقال: إنجليزي

الملخص:

على الرغم من انتشار التعلم الإلكتروني في التدريب والتعليم في جميع أنحاء العالم، إلا أن هذه المنهجية لم يتم تطبيقها في السياق الليبي. لذلك هناك حاجة للتحقيق في تأثير نشر منهجية التعلم الإلكتروني في مجال التدريب. الغرض من هذه الدراسة هو تطوير تدريب Excel للتعلم الإلكتروني باستخدام Moodle مفتوح المصدر (نظام إدارة التعلم). والغرض الثانوي هو مقارنة آثار طريقتين مختلفتين لتقديم التدريب (التدريب الإلكتروني والتدريب الصفي التقليدي) على إنجاز المتدرب المستخدم في دورة تدريبية على Excel في (مركز اعتماد ضمان الجودة). تم تطوير دراسة لفحص إنجاز المتدربين في دورة تدريبية على Excel من خلال مقارنة نتائج الاختبار القبلي والبعدي لكلا طريقتي التقديم. كانت العينة (14 متدربًا في وضع الفصل الدراسي و13 متدربًا في تدريب التعلم الإلكتروني). أظهرت النتائج النهائية أن متوسط الفرق بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي باستخدام اختبار "ت" للمجموعتين كان في حصول مجموعة التعليم الإلكتروني على تحصيل أعلى ذي دلالة إحصائية من مجموعة التعليم التقليدي عند مستوى الدلالة (P < 0.05). تشير هذه النتائج إلى أن التميز في استخدام مقرر التعليم الإلكتروني مصمم بشكل جيد، ويمكن أن يكون فعالًا جدًا في تحسين إنجازات المتدربين.

كيفية الاستشهاد بالمقال

احمد دخيل, فاتح شكروم. (2021). دراسة بحثية عن تأثير التعلم الإلكتروني في دورة تدريبية. مجـلة العلـوم الأساسية والتطبيقية , المجلد 23, العدد الأول,

Open Access / License

This article is licensed under CC BY 4.0 International License.

مؤشرات المقال

12

عدد المشاهدات

5

عدد التنزيلات
2025-09-09
تاريخ النشر

تنزيل بصيغة PDF EN البحث في جوجل سكولر